السياحة في ايران

اقتراحات للسائح العربي حول السياحة في ايران

سنوياَ تتوافد اعداد كبيرة من السواح العرب الى ايران للتمتع بالخدمات الطبية والصحية او السياحة في ايران . نستطيع القول بان اغلبية هؤلاء السواح يقصدون الخدمات الصحية من سفرهم الى ايران ويتم علاج اغلبهم في مدن كطهران او شيراز او مشهد.

ماهي المعلومات الضرورية قبل السفر الى ايران؟

 

بالطبع يتوافد السواح العرب الى ايران لأغراضِ مختلفة متعددة، لكن في مقالنا هذا نتوجه بالكلام الى السواح الذين يرغبون  زراعة الشعر او الخدمات الصحية او الجمالية في عدد من المدن الايرانية مثل ( شيراز، طهران، مشهد ) لدلائلِ عدة مثل التكاليف المنخفضة ووجود اخصائيين ماهرين قد حولت هذه المدن الى افضل المحطات والمقاصد للخدمات الصحية والتجميلية. بإمكانكم عن طريق الموقع آیمدیتو الحصول على معلوماتِ كافية في مجال زراعة الشعر وسائر المعلومات عن العيادات والمراكزالصحية المختصة في المدن الايرانية، ولكن ما نهدف اليه من خلال هذا المقال هو موضوع السياحة.

للإستمتاع بإقامتكم وسفركم، هناك نقاط اساسية يستلزم وقوفكم عليها؛ فنقوم نحن بإلمامُكُم بها من خلال هذا المقال. هناك موضوعين مهمين حول السياحة في ايران يجب الإلمام بهما، اولاَ المعالم الطبيعية وثم المعالم الخفية.

السياحة في ايران : المعالم الخفية

النيروز(النوروز) من اهم المناسبات في ثقافة الشعب الايراني ويجب عليكم التعرف عليه بشكلِ كافِ. يتشابه عيد النوروز والكريسمس كثيرا بالإختلافٍ في كيفية الاداء للشكليات. يحتفل الشعب الايراني بهذه المناسبة في اول 13 يوماً من فصل الربيع ويقضونها في اجازة سنوية. خلال هذه الاجازة تتعطل الإدارات الحكومية والقطاع الخاص ويقوم المواطنين بزيارة الأقارب والسفر حول البلاد للتنزه والسياحة في سائر أرجاء المدن . اذا كنتم تقصدون القطاع الحكومي في مهمةٍ خاصة؛ فيجب عليكم الإنتباه الي التواريخ المهمة والمناسبات في البلد، حيث ان عيد النوروز يعتبر احدهم فقط؛ فللايرانيين مناسباتٌ كثيرة.

الى جانب الأعياد، هناك مناسبات دينية عدة في ايران كالعشر الاوائل من شهر محرم وايام شهر رمضان المبارك. لكلٍ منهم مناسبات وتقاليد خاصة التي ستؤثر علي سفركم وإقامتكم في البلد. فمثلا في شهر رمضان يمتنع الجميع بالاظهار بعدم الصيام في انظار العامه ، حتي في حال وجود عذرٍ شرعي. او مثلا في ايام العشرة الأوائل من محرم يخيم علي المدن جو ديني بطابع الحزن في عزاء الحسين بن على ابن ابي طالب. هذه الامور ليست بغريبة على السواح العرب ولكن من المهم ان يلموا بها عامةً.

السياحة في ايران : المعالم الطبيعية

كما اشرنا في اول المقال، ان مدن شيراز، طهران ومشهد اهم اكثر المدن جذباً للسواح الاجانب في مجال الصحة والتجميل. ففيما يتبع من المقال سنعرفكم علي اهم المعالم السياحية و الطبيعية في هذه المدن.

شیراز

يمكن اعتبار شيراز من اجمل المدن الايرانية. تشتهر شيراز بمدينة الحب والأسرار ويعترفون بها كفينيسيا الايرانية. تقع في شيراز كثير من المعالم التاريخية التراثية، والروائع المعمارية والمقابر القديمة، الذي حولها الي احدي اهم المحطات السياحية للسواح للأجانب.

 

السياحة في شیراز

تعتبر المقابر التمثالية للشعراء العظام، كمقبرة حافظ ومقبرة سعدي. سوق وكيل (بازاروكيل)، قلعة الزندية (ارگ كريم خان)، تخت جمشيد، بستان جهان نما(باغ جهان نما)، ضريح شاه چراغ، بستان ارم (باغ ارم)، بستان نارنجستان (باغ جهان نما) و مقبرة كوروش ( مؤسس سلسلة الهخامنشية) من اهم ابرز المعالم السياحية التي يقصدها السياح الأجانب في ايران و بالأَخص في مدينة شيراز. باستطاعتكم ان تتعرفوا من خلال هذا المقال من موقع آیمدیتو بشكلٍ افضل.

طهران

هي العاصمة وتعتبر اكبر المدن الايرانية. تتمركز فيها جميع القطاعات الادارية الحكومية. الى جانب ذلك تعتبر ارقى المدن الايرانية و تجدون فيها ارقى الآثار المعمارية ، الفنية الى جانب اروع المنتزهات السياحية والترفيهية.

قصر جلستان (كاخ گلستان)

 

قصر جلستان

يعتبر هذا القصر من احدى اقدم المجموعات البنائية التاريخية في طهران. تعتبر جلستان احدى الروائع المعمارية الباقية من زمن السلسلة الصفوية والذي استجد بناءه في زمن الغجر. تمتزج في بناءها فن العمارة الشرقية مع الغربية. حيث يصل عمر البناء الى حوالى 440 عاماً وتشتمل المجموعة علي عدد من المباني التاريخية والمعمارية الجميلة الى جانب عدد من المتاحف.

دربند

دربند

تتمتع هذه المنطقة الجبلية بطقس جبلي جميل، حيث تقع في سهولٍ علي نطاق سلاسل جبال البرز. الى جانب تمتعها وشمولها للمناظر الطبيعية الخلابة؛ فهي من افضل المناطق للتسلق، حيث تقع في أعلى قمة فيها مأوي الجبلي (شيربلا) وشلال الثنائي. حسب احدث الإحصائيات، تعتبر دربند اول اختيار اهالي طهران لضيافة سواحهم الأجانب.

اضافةً الى ذلك، يقع قصر سعدآباد (كاخ سعدآباد) في هذه المنطقة، بمبانيها التاريخية العريقة التي تعود زمن الغجر.

برج میلاد

 

برج میلاد

يعتبر برج ميلاد اطول برج في ايران والسادس في العالم. يمكنكم الاستمتاع بالرؤية الكاملة للمدينة من اعلى هذا البرج. بسبب ارتفاعه الشاهق وتميزه، ويمكن رؤيته من خلاله جميع مناطق طهران. فبذلك تعتبر احدي اهم علامات العاصمة.

سوق تجريش (بازار تجريش)

 

سوق تجريش

يعتبر بازار تجريش ببناءه المعماري المبهر من اقدم مراكز التسوق في طهران. علي قرب من هذا السوق يقع ضريح لاحد ابناء الامام الثامن للشيعة (امامزاده صالح). غالبا يقصده السواح عند ذهابهم لسوق تجريش.

قبة طهران وتوتشال (بام تهران و توچال)

 

قبة تهران

تقع هذه المنطقه السياحية علي سفوح جبال البرز في منطقة ولنجك. فهي تعتبر القمة، اي اعلي منطقة سياحية في مدينة طهران. من امكانيات هذه المنتزه هي المصاعد الجوية(تله سيژ) چشمه، تلفريك توتشال، نادي التزلج، نادي رمي الكمان، زلاقات توتشال، نادي زيب لاين وسينما 5 ابعاد.

جسر الطبيعة( پل طبیعت)

 

جسر الطبيعة

يعتبر هذا الجسر مظهرا من مظاهر او معالم طهران. ولقد صمم هذا الجسر من ثلاثة طوابق و يشتمل علي مراكز ترفيهية ومطاعم ومراكز تراثية و… لدى هذا الجسر شهرة عالمية ويعتبر اختيار السياح الأجانب الاول. ايضا كان جسر الطبيعة في طلييعة اختيار ابرز 300 معماريين عالميين في منافسات افضل المشاريع المعمارية والمدنية لعام 2015.

حديقة الطيور

حديقة الطيور

كما هو ظاهرٌ من العنوان، تُحتفظ في هذه الحديقة عدد من الطيور الجذابة والنادرة. تمتزج جمال الطبيعة الخلابة في حديقة الطيور بجمال وصفاء  أصوات وغناء البلابل والطيور المتنوعة فيها. فجعلها هذا الامر من اهم الاماكن ضمن السياحة في ايران . من اهم مزاياها الجمالية ، تصميمها المنفرد من نوعه الى جانب الممرات المرصفة المبلطة في احضان الاشجار والزهور الملونة الزاهية. ومما يزيد من جمالية هذه الحديقة،المظلات المرصوصة علي البرك المائية الجميلة المتواجدة فيها.

بستان جيتكر البري (پارک جنگلی چیتگر)

چیتگر- السياحة في ايران

الي جانب طبيعتها البرية الخلابة المتفردة، تعتبر هذه المجموعة البرية الترفيهية احدي اهم موانع السيول الموسمية في المنطقة ولها دور بارز في تلطيف جو مدينة طهران. وتعتبر هذه الحديقة احدى ابرز المناطق السياحية في ايران .

مشهد

سميت هذه المدينة بمشهد لانه يقع فيها مرقد الإمام الثامن للمسلمين الشيعة؛ مرقد الإمام الرضا(ع). في الحقيقة هذه الكلمة في اصلها تعني محل الشهادة والشهود. تعتبر مدينة مشهد، بعد العاصمة طهران، ثاني مدينه من حيث النسمة السكانية والمساحة. تقع في مدينة مشهد العديد من الأبنية التاريخية والآثار المعمارية تُبهر الأنظار. في ما يلي من المقال سنُعَرِفَكُم علي عدد منها.

حرم المطهر للإمام الرضا

 

حرم المطهر للإمام الرضا- السياحة في ايران

يرجع الفضل الأكبر لشهرة مدينة مشهد الي وجود حرم الامام الرضا (ع) فيها. يشتمل الحرم علي المقبرة، العتبات المسقفة، الساحات المسقفة، المصلى والمسجد والمتاحف. يقع هذا الحرم في ارضٍ بمساحة 70000 مترمربع ويشتمل على 6 مداخل و26 عتبة و9 من الساحات المسقفة.

مقبرة الشاعر الايراني فردوسي

 

مقبرة الشاعر الايراني فردوسي- السياحة في ايران

ابوالقاسم الفردوسي هوشاعر ملحمي، و اثره الملحمي بإسم رسالة الملوك (شاهنامة) له شهرةٌ عالمية. للشاعر فردوسي مكانة خاصة في قلوب الايرانيين بحيث يعتبرونه حكيم الكلام وبليغهم. تقع مقبرة الشاعر في حديقة على بعد 20 كيلومتراً من مدينة مشهد. اقتبس تصميم بناء هذه المقبرة من بناء مقبرة كوروش الكبير (مؤسس السلسلة الهخامنشية).

سوق إمام رضا (ع) (بازار إمام رضا)

 

سوق إمام رضا

يقع السوق من قرب من مجموعة الحرم الرضوي ويشتمل على عديد من الدكاكين التراثية. الي جانب كونه مركزاً للتسوق ، فانه يعتبر من الأماكن السياحية في ايران ويقصدها السواح الأجانب. يتكون السوق من طابقين،الطابق العلوي يختص في الذهب والأعمال والفنون اليدوية التراثية.

حديقه الحيوانات وكيل آباد (باغ وحش وکیل آباد)

السياحة في ايران

هذه الحديقة تعتبر الفريدة من نوعها في مشهد وتشتمل على عديد من الحيوانات البرية وحتى على الانواع النادرة. تحتوى هذه الحديقة علي 125 نوع من الحيوانات من مختلف الفصائل من الطيور، الثديات، البرمائيات، القوارض، الزواحف والمائيات.

الهارونية

 

الهارونية - السياحة في ايران

تعتبر الهارونية البناية الأكثر اُسطورية وأقدمية في مدينة مشهد وعلى مرِ الأزمان إختلفت الآراء حول بناءِه. يعتبر تصميم بنائه من ابهر التصميمات للعين؛ بحيث يشتاق السواح لرؤيته.

القرى التاريخية في مدينة مشهد (پاژ، مج، دهسرخ، جاغرق)

 

دهسرخ - السياحة في ايران

تعتبر هذه القرى التاريخية من اجمل واروع الاماكن و المناطق السياحية في ايران للسواح الاجانب، حيث تشتمل قرى (مج، دهسرخ و پاژ )على كثير من البيوت والأبنية التاريخية القديمة. ويرجع تاريخ هذه القرى الى أكثر من 2000 سنةً من السبق التاريخي. وتتمتع قرية جاغرق بطبيعةٍ خلابة و تعتبر من ابرز المناطق للتنزة والترفيه في أحضان الطبيعة.

اذا كنتم من الذين قاموا بزيارة احدي هذه الاماكن من مجموعة السياحة في ايران ، فسنسعد بمشاركة تجاربكم هنا معنا ومع بقية القراء.